منسقة الموهوبات

عزيزتي منسقة الموهوبات بالجبيل...

الرجاء الدخول على الرابط التالي و تعبئة بياناتك :

https://docs.google.com/forms/d/110IGNtEI-aXWph_0i-2XHWuUgKKUvBpHWUEagpfVVZM/edit


مسؤولة الموهوبات

 التعريف:

هي إحدى معلمات المدرسة التي تتولى التنسيق لبرامج رعاية الموهوبات في إطار تحقيق أهداف الإدارة العامة لرعاية الموهوبات.

ترشيحها: 

يتم ترشيحها من قبل مديرة المدرسة والمشرفة التربوية للمادة تبعاً للضوابط المعتمدة من الإدارة العامة لرعاية الموهوبات ويعتمد ترشيحها من قبل رئيسة قسم رعاية الموهوبات بإدارة التربية والتعليم (لا ترشح مسئولة موهوبات في المدارس المنفذ بها برنامج الرعاية في مدارس التعليم العام لأن من شروط تنفيذ البرنامج تفريغ معلمة الموهوبات ).

ضوابط الترشيح:

1. حاصلة على درجة البكالوريوس (تربوي) .
2. القدوة الحسنة والشخصية الجادة.
3. ذات همة عالية ولديها دافعية للعمل في مجال رعاية الموهوبات .
4. لديها استعداد لحضور الدورات التأهيلية والتطويرية في مجال رعاية الموهوبات .
5. لديها خبرة في مجال التدريس مدة لا تقل عن ثلاث سنوات.
6. لا يقل أدائها الوظيفي عن ممتاز في السنتين الأخيرتين.

ضوابط عامة لإدارة المدرسة:

1. لها الأولوية في تخفيض نصابها من الحصص الدراسية.
2. تعفى من المناوبة اليومية وحصص الانتظار والإشراف على جماعات النشاط ما أمكن.
3. في المجمع المدرسي الواحد الذي يضم أكثر من مرحلة تعليمية، يفضل ترشيح معلمة واحدة ( مسئولة موهوبات ) لكل المراحل بالتنسيق مع قسم رعاية الموهوبات.
4. أن تكون من المعلمات الثابتات في المدرسة (المستقرات ) غير المنقولات أو المشمولات بحركة نقل أو المنتدبات.
5. يسمح لها بحضور الفعاليات والأنشطة الخاصة بمجال رعاية الموهوبات في منطقتها على ألا يخل ذلك بسير العمل في المدرسة.

المرجعية الإدارية والفنية: 

المرجعية الإدارية هي إدارة المدرسة، والمرجعية الفنية فيما يتعلق بعمل مسئولة الموهوبات هي المشرفة التربوية في قسم رعاية الموهوبات بإدارة التربية والتعليم.

مهام مسئولة الموهوبات:


1. الاطلاع على اللوائح والتعاميم المتعلقة برعاية الموهوبات والعمل بمقتضاها ومتابعة تنفيذها.
2. إعداد خطة سنوية للموهوبات بالمدرسة وعرضها على مجلس المدرسة بعد اعتمادها من المشرفة التربوية في قسم رعاية الموهوبات.
3. إعداد قائمة بأسماء الطالبات المرشحات تبعاً لاستمارات الكشف المعتمدة ورفعها لمشرفة الموهوبات.
4. التنسيق مع مشرفة الموهوبات فيما يتعلق بتطبيق الاختبارات والمقاييس ودراسة الحالات الفردية والترشيح لبرامج الرعاية.
5. المساهمة في نشر الوعي بالموهبة وأساليب اكتشاف الموهوبات ورعايتهم وتنظيم الفعاليات الخاصة بتوعية المجتمع المدرسي وأمهات الطالبات بأهداف رعاية الموهوبات وخططهم وبرامجهم.
6. التنسيق مع مرشدة الطالبات لتوفير الرعاية النفسية والاجتماعية المناسبة للطالبات الموهوبات.
7. التنسيق مع رائدة النشاط في الاستفادة من حصص النشاط بالمدرسة لتقديم برامج الرعاية المناسبة للطالبات الموهوبات بالتنسيق مع مشرفة الموهوبات.
8. التنسيق مع مديرة المدرسة وجميع المسئولات في (مجلس المدرسة ) لتوفير الرعاية المناسبة للطالبات الموهوبات وتبنى ذوات القدرات والابتكارات.
9. المشاركة في الأنشطة الإثرائية التي تتخللها مهارات التفكير المناسبة حسب احتياجات وميول الطالبات بالتنسيق مع مشرفة الموهوبات.
10. التفاعل مع مؤسسات المجتمع بما يساهم في دعم رعاية الطالبات الموهوبات وتوفير الإمكانات لتنمية قدراتهن ومواهبهن.
11. التنسيق مع قسم رعاية الموهوبات بإدارة التربية والتعليم لتكريم الطالبات الموهوبات ذوات الإنتاج الإبداعي المميز وإبراز ابتكاراتهن.
12. إعداد التقارير الدورية لمديرة المدرسة ولمشرفة الموهوبات، وبيان مدى نجاح البرامج المنفذة والعقبات التي تعترض سير العمل وسبل التغلب عليها مع رفع المرئيات والمقترحات للتجديد والتطوير.
13. إعداد تقرير ختامي سنوي ورفعه لمشرفة الموهوبات.
14. القيام بأي أعمال أخرى تسندها إليها مديرة المدرسة وفق ما تقتضيه طبيعة العمل.

دور مشرفة الموهوبات في رعاية الطالبات الموهوبات:

1. تفعيل دورمسؤولة الموهوبات في مجلس المدرسة بالتنسيق مع أعضائه فيما يحقق أهداف رعاية الموهوبات.
2. تشجيع معلمات المدرسة على دمج مهارات التفكير مع المحتوى، واستخدام طرق التدريس التي تتوافق مع قدرات الطالبات الموهوبات ونقل الخبرات بين المعلمات.
3. إعداد خطة تنفيذية للإشراف على عمل مسئولة الموهوبات في مجلس المدرسة وخطة لرعاية المواهب الخاصة.
4. الإشراف على عملية الكشف على الطالبات الموهوبات وفق خطة الكشف المعتمدة من الإدارة العامة لرعاية الموهوبات .
5. متابعة تنفيذ خطة عمل مسئولة الموهوبات في مجلس المدرسة والسجلات والملفات الخاصة بها وتقديم التوجيهات المناسبة.
6. الإشراف على البرامج المقدمة للطالبات الموهوبات داخل المدرسة وفق الضوابط المعتمدة من الإدارة العامة لرعاية الموهوبات.
7. عقد لقاءات دورية مع مسئولات الموهوبات لمعرفة ما تم التوصل إليه من إنجازات.
8. المشاركة في إبراز إنجازات وابتكارات الطالبات الموهوبات في الفعاليات الخاصة بإدارة التربية والتعليم و تكريم الطالبات الموهوبات على مستوى المنطقة التعليمية.
9. الإشراف على عملية انتقال الطالبات الموهوبات من مدرسة إلى أخرى ومن مرحلة تعليمية إلى أخرى لضمان استمرار تقديم الرعاية المناسبة لهن.
10. تقويم التقارير الدورية والختامية الخاصة بمسئولة الموهوبات بما يخدم أهداف رعاية الموهوبات .
دور مديرة المدرسة في رعاية الطالبات الموهوبات:
1. الإشراف على تنمية النمو المعرفي لدى منسوبات المدرسة بسمات وخصائص الطالبات الموهوبات وحاجتهن التعليمية والنفسية.
2. تحفيز أعضاء مجلس المدرسة في رعاية الطالبات الموهوبات للوصول إلى الأهداف المنشودة.
3. الإشراف على خطة مجلس المدرسة في رعاية الطالبات الموهوبات ومتابعة تنفيذها وتقويمها، وتذليل معوقاتها. 
4. مساندة مسئولة الموهوبات في تفعيل دورها في رعاية الطالبات الموهوبات.
5. تشجيع المعلمات على الإبداع في طرق التدريس وتنويعها باستخدام مهارات التفكير المناسبة لتنمية قدرات الطالبات الموهوبات مع ما يتوافق مع حاجاتهن التعليمية.
6. تعزيز نقل الخبرات المتميزة بين المعلمات في مجال رعاية الموهوبات.
7. إبراز أهمية رعاية الموهوبات ضمن اللقاءات المدرسية ( مجالس الأمهات...الخ ) .
8. تهيئة البيئة المدرسية المناسبة لرعاية الطالبات الموهوبات



دور المرشدة الطلابية في رعاية الطالبات الموهوبات:

1. المساهمة في توعية المعلمات بخصائص الطالبات الموهوبات وأساليب الكشف عنهن من خلال برامج التوجيه والإرشاد المقدمة.
2. المساهمة مع مسئولة الموهوبات في الكشف المبكر عن الطالبات الموهوبات.
3. تقديم الرعاية النفسية والعلمية للطالبات اللواتي رشحتهن المدرسة ولم يجتزن مقاييس الكشف.
4. المشاركة مع أعضاء المجلس في إصدار النشرات التوعية والتثقيفية.
5. تطوير مفهوم العلاقات الإنسانية لدى الطالبة وتنمية مهارات الاتصال لديها مع الطالبات الأخريات.
6. توعية أمهات الطالبات بخصائص الطالبات الموهوبات واحتياجاتهن وكيفية التعامل مع المشاكل التي تواجههن.
7. توجيه الطالبات الموهوبات للاستفادة من التقنيات الحديثة فيما يدعم موهبتهن.
8. تكريم الطالبات الموهوبات داخل المدرسة ودعم إنجازاتهن وإبرازها للمجتمع.

دور رائدة النشاط في رعاية الطالبات الموهوبات:

"كما ورد في دليل النشاط غير الصفي المعتمد من الإدارة العامة لنشاط الطالبات تعميم رقم 111/8/ت وتاريخ 17/10/1423هـ " .
الملفات والسجلات المطلوبة من مسئولة الموهوبات 
1. ملف اللوائح والأنظمة والتعاميم الخاصة بالموهوبات.
2. ملف الوارد.
3. ملف الصادر.
4. ملف لحفظ استمارات الترشيح المبدئي لطالبات المدرسة .
5. ملف الفعاليات والأنشطة المنفذة .
6. سجل خطة العمل وإجراءات التنفيذ.
7. سجل متابعة الطالبات الموهوبات.

مهام معلمة الموهوبات:

1- وضع خطة سنوية تحوى ثلاث وحدات إثرائية لبرنامج المستوى الأول ، وثلاث وحدات إثرائية لبرنامج المستوى الثاني ، وثلاث وحدات إثرائية لبرنامج المستوى الثالث ، حيث ترسل الخطط كاملة لقسم رعاية الموهوبات .
2- تطبيق مقياس القدرات العقلية لطالبات الصف الرابع بالمدرسة وتصحيح المقياس ثم إرسال أسماء الطالبات المجتازات للمقياس لقسم الموهوبات.
3- الالتزام بتنفيذ الخطة التي تضعها مع تنفيذ البرنامج الرئيس والمحتوى الرئيس واللذان أقرا من قبل الإدارة العامة لرعاية الموهوبين.
4- حضور ورش العمل العلمية الشهرية التي تنسقها المشرفة على البرنامج بإدارة التربية والتعليم.
5- حضور الاجتماعات الدورية والمناسبات ذات العلاقة مع المشرفة على البرنامج بإدارة التربية والتعليم .
6- توعية المجتمع المدرسي وأولياء أمور الطلاب برعاية الموهوبين وتكوين لجنة للموهوبات بالمدرسة.
7- تنفيذ ورش عمل وبرامج توعوية لمجتمع المدرسة وأولياء الأمور تتعلق بأساليب اكتشاف الموهبة وسبل تنميتها.
8- حضور البرامج التدريبية التي تدعى إليها من قبل الإدارة العامة للموهوبات.
9- تنفيذ معرض سنوي ختامي لعرض أعمال ومنجزات الطالبات الموهوبات بالمدرسة .
10- إعداد تقرير ختامي خاص بتنفيذ البرنامج بالمدرسة وإرساله إلى إدارة الموهوبات.
11- متابعة المستوى العلمي والأمور النفسية والاجتماعية للطالبات الموهوبات بالمدرسة.
12- تطبيق الأساليب العلمية الحديثة الكمية منها والكيفية في تمييز الموهبة وتصنيفها.
13- التنسيق مع مركز الموهوبات في اختيار ا
لطالبات الموهوبات لبرامج أكثر تكثيفاً خلال العام الدراسي أو في البرامج الصيفية.
14- المرجعية الإدارية لمعلمة الموهوبات هي إدارة المدرسة ، والمرجعية الفنية هي المشرفة على البرنامج بإدارة التربية والتعليم.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ورش عمل " التخطيط الاستراتيجي للمشروع العلمي من الرؤية إلى الواقع"

بفضل من الله و توفيقه تم  تنفيذ خمس ورش تدريبية على برنامج "التخطيط الاستراتيجي للمشروع العلمي من الرؤية إلى الواقع" شمل ا...